منتدى التفوق والابداع


    التطور التكنولوجي وتاثيره على الخدمات المكتبية

    شاطر
    avatar
    ميشال
    مبدع مشارك
    مبدع مشارك



    ذكر
    عدد المساهمات : 172
    العمر : 23
    محترم لقوانين المنتدى

    التطور التكنولوجي وتاثيره على الخدمات المكتبية

    مُساهمة من طرف ميشال في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 8:38 pm

    التطور التكنولوجي وتأثيره على الخدمات المكتبية

    في هذا العصر ظهر اهتمام متزايد بالمعلومات كونها ثـروة وطنية تلعب دورًا استراتيجيـًا حيويًا في ميادين أنشطة المجتمع ، وقد دفع هـذا الاهتمام الدول والمؤسسات والأفراد إلى بـذل جهـود حثيثة
    في مجالات السيطرة والتحكم بمورد المعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وقد نتج عن هذه الجهود العديد من نظم وشبكات المعلومات التعاونية. وتأتي الإنترنت, شبكة الشبكات, في مقدمة هذه كلها.
    يأتي هذا البحث بهدف تحديد خدمات المعلومات على الإنترنت ومردودات هذه الخدمات على المكتبات من خلال دراسة وتحليل وظائف الإنترنت الأساسية .
    الإنترنت ، شبكة الشبكات ،هي أبرز ثمرة نتجت عن تلاحم ثلاث ثورات كونية هي: ثورة المعلومات ، وثورة الاتصالات ، وثورة الحاسبات. كما أنها – أي الإنترنت- تمثل أبرز النماذج العالمية في الاستفادة من خدمات الشبكة الرقمية المتكاملة (Integrated Digital Network). والإنترنت شبكة معلومات عالمية تربط الآلاف من شبكات الحاسبات المنتشرة في بقاع العالم بعضها ببعض ، ويستخدمها الملايين من البشر.

    تعود قصة شبكة الإنترنت إلى شبكة الأربانت ( Arpanet) وهي شبكة معلومات أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية في نهاية الستينات لدعم المشاريع والبحوث العلمية في مجال الدفاع والشؤون العسكرية. وظلت الأربانت مقتصرة على استخدام وزارة الدفاع حتى عام 1986م حيث فتح المجال أمام الباحثين والأكاديميين لاستخدام هذه الشبكة على نطاق أوسع وارتبطت معها شبكات أكاديمية عديدة وبذلك تحولت الأربانت إلى الإنترنت، ومنذ ذلك الحين وهي تنمو بسرعة هائلة بحيث لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط ما هو حجم الإنترنت اليوم ، أو كيف سيصبح غدًا إلا أن التقديـرات تشير إلى أن عدد الحاسبات المضيفة ( Host Computers ) المرتبطة بالشبكة قد بلغ 6.6 مليون بينما يقدر عدد مستخدمي الشبكة بحوالي 354 مليون ، ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين في عام 2005م إلى أكثر من مليار مستخدم . وفي كل يوم تؤمن الشبكة ارتباط ملايين المستفيدين في أكثر من 150 بلدًا.

    والإنترنت لا يملكها شخص أو مؤسسة أو حكومة، وليس لها رئيس أو مجلس إدارة ، فهي تعود إلى جميع من يستخدمها وتشغلهم وتصاد من قبلهم ، والسلطة الوحيدة للإنتـرنت تتمثل في جمعيـة الإنتـرنت (Internet Society) وهي هيئة اختيارية العضوية تهدف إلى الارتقاء بالتبادل الدولي للمعلومات من خلال تقنية الإنترنت ويستطيع أي شخص يمتلك حاسـوبًا شخصيًا يحتـوي على مراسـل (modem) والبرمجيات اللازمة ويرغب في دفع أجور الخدمات أن يشترك في الإنترنت.

    أما مكونات الإنترنت فهي
    1- مجتمع المستفيدين من الإنترنت من الأفراد والمؤسسات.
    2- التكنولوجيا ، والتي تضم الأجهزة والبرمجيات التي تربط أقسام الإنترنت والمستفيدين.
    3- إدارة الإنترنت ، والتي ترتكز على مجموعة اتفاقيات عالمية ومشاورات بين المهندسين ، والتنفيذ بواسطة الهيئات العامة والجهات الخاصة التي تقوم مجتمعة بتخصيص العناوين وصيانة الممرات ( Routes) .
    4- تجارة الوصول إلى الإنترنت ، والتي تبدأ بمجهزي الخدمة في القطاعين العام والخاص وتوفر الوصول إلى الإنترنت بواسطة الخطوط التلفونية والحاسبات لشخصية .
    5- وسائل الإنترنت :
    هناك العديد من الوسائل المتوفرة على الإنترنت والتي تساعد المستفيدين على استخدامها والاستفادة من تسهيلاتها . وأهم هذه الوسائل هي :

    أ -البريد الإلكتروني E-Mail:
    البريد الإلكتروني هو وسيلة تسهل عملية الاتصال بملايين الناس من خلال الإنترنت ويعد من أكثر وسائل الإنترنت استخدامًا . إن عملية البريد الإلكتروني تشبه عملية البريد التقليدي، ففي كلتا الحالتين تكتب الرسالة من شخص إلى آخر, وتُعنون، وترسل بالبريد الذي يقوم بتوزيع الرسائل إلى الأشخاص المرسلة إليهم. في البريد الإلكتروني يتم خزن الرسائل في صناديق بريد إلكترونية بانتظار قراءتها. وبعد القراءة يستطيع المستلم رميها ، أو الاحتفاظ بها ، أو تحويلها إلى شخص آخر، أو طباعتها. ويذكر أن أول خطوة يمر بها المستفيدون من الإنترنت هي البريد الإلكتروني.

    ب – التلنت Telnet :
    التلنت وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت بالدخول مباشرة إلى الحاسبات لأخرى المرتبطة بالشبكة والقيام بالاستفادة من الخدمات والعمليات المتوفرة لهم على الإنترنت مثل تشغيل البرامج ، الاطلاع على الملفات ، البحث في قواعد البيانات، القيام بالعمليات الأخرى المتوفرة على تلك الحاسبات ما لو كانت تلك الحاسبات ي مكتب المستفيد نفسه أو منزله. ويسلتزم استخدام التلنت وجود ترخيص لدى المستفيد.

    ج- بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol :
    هذا البروتوكول هو وسيلة تسمح للمستفيدين من الإنترنت الوصول إلى الحاسبات لموجودة في أية بقعة من بقاع العالـم والقيـام أمـا بنقل ملفات منهـا إلى حاسباتهم الشخصية ( downloading) أو تحميل ملفات من حاسباتهم على الحاسبات لأخرى ( uploading). تتوفـر مئـات خوادم ( servers) بروتوكول نقل الملفات منتشرة في أنحاء العالم وتحتوي على آلاف الملفات. وفي هذا الجانب يستطيع المستفيـد الاستعانـة بالآليات مثل (Archi , Gopher, Wais ). ونظرًا لوجود عالم من المعلومات على الإنترنت على شكل نصوص، وصوت ، وصور متحركة، وبرمجيات، فإن الكثير منها يمكن الحصول عليه مجانًا. كما أن ليس جميع الحاسبات على إنترنت تسمـح لأي واحـد بالدخول إليها وأخذ الملفات منها. أما البرمجيات فإنها على ثلاثة أنواع : المجانية ( Freeware) والمشتركة ( Shareware) التـي يمكن نقلهـا لتجريبهــا قـبـل دفـع قيمتـهـا ، والتجـاري ( Commercial ) وهي التي تنقل بعد دفع ثمنها.

    د - الويب World Wide Web : الويب ( www)
    هي مجموعة من الصفحات المخزنة على الحاسبات المنتشرة في أنحاء العالم مرتبطة بوصلات تسهل الوصول إلى مواقع الويب المختلفة. تشكل الويب نسبة كبيرة من الإنترنت، وهي الأكثر غنى بصفحات المعلومات التي تغطي موضوعات شتى تحتوي على نصوص، وصور ، ورسومات ، وصوت ، وأفلام، موزعة على مساحات الإنترنت الواسعة ، ومبوبة بشكل يسهل الوصول إليها .
    وتترابط مجموعات المعلومات على الويب بوصلات تسهل على المستفيد التنقل من معلومة متوفرة على حاسوب في لندن إلى معلومة أخرى مترابطة معها متوفرة على حاسوب في طوكيو، على سبيل المثال.
    ويتم البحث عن المعلومة في الويب بواسطة كلمات مفتاحية يتم البحث عنها في الملفات من خلال برامج معتمدة في الإنترنت ، وبعد ظهور النتائج على شكل قوائم يختار المستفيد منها ما يريد. وعلى الويب تنشأ المواقع (Sites) والصفحات (Home Pages) ويذكر أن 70٪ من البحث عن المعلومات في الإنترنت يتم من خلال الويب. وأهم ما يسهل العمل على الويب هو بروتوكول نقل النصوص المترابطة ( Hypertext Transfer Protocol ) . أما آليات البحث في الويب فهي (Lycos ,Alta Vista, Yahoo, Excite , Open Text , Magellan , Sindbad ,Hotbot )

    التسهيلات العامة على الإنترنت من خلال تحليل ما تقدم. نستطيع أن نجمل التسهيلات التي تقدمها الإنترنت إلى المستفيدين منها بالآتي:
    1-الخدمات البريدية.
    2- نقل المعلومات والبيانات والبرمجيات من حاسب إلى آخر.
    3- الاتصال بمراكز البحوث والمعلومات.
    4-البحث عن أية معلومة أو خبر عن أي موضوع معين .
    5- الوقوف على أحدث المستجدات العلمية والتقنية والثقافية.
    6-مزاولة الأنشطة التجارية والاستثمارية ( التبضع وعقد الصفقات التجارية(.
    7- التعامل مع البنوك ( إيداع – سحب – تحويل )
    8-الدخول إلى قـواعد البيـانـات الببليـوغـرافيـة.
    9- التعليم والتدريس عن بعد.
    10- خدمات الطب عن بعد (مثل تقديم استشارات طبية.
    11- نشر وبث أية معلومة من المعلومات
    12- ممارسة العمل عن بعد (مثل مهندس معماري يرسل تصاميمه الهندسية لشركته عبر الإنترنت وهو في منزله .
    13- الإستماع إلى الراديو والموسيقى ومشاهدة الأفلام حسب الطلب.
    14- الحوار مع الآخرين حول موضوع أو قضية معينة عن طريق ما يسمى بمجاميع النقاش.
    15- النشر الإلكتروني
    16 -متابعة الصحف والمجلات.
    17 -شراء الكتب من الناشرين أو الموزعين .
    18- عقد الاجتماعات عن بعد (مؤتمرات، ندوات ، حلقات نقاشية).
    19- الإعلان عن السلع والخدمات من قبل الأفراد والمؤسسات .
    20- الاطلاع على ثقافات المجتمعات التي لها مواقع على الإنترنت .

    أشهر الخدمات المكتبية ودور التكنولوجيا في تطويرها:

    الخــــــدمة الإرشــــــــــــــادية ):الرد على الإستفسارات)
    الخدمات المرجعية هي عبارة عن مساعدة المستفيد في الحصول على معلومة أو معلومات أو بيانات معينة. أما المدى الذي تشمله هذه الخدمات فيتراوح بين الرد على الاستفسارات إلى تزويد المستفيد بقائمة ببليوغرافية عن موضوع معين. وللبحث عن معلومة أو معلومات مرجعية يمكن الاستفـادة مما توفره الويب حيث يستطيع المستفيد أن يجد معلومات تقريبًا عن أي موضوع. يقوم المستفيـد بطبع الكلمات المفتاحية باستخدام إحدى آليات البحث مثل (Infoseek, Excite, Lycos,) أو أحد الأدلة مثل (Yahoo, Magellan) حيث إن كل واحدة من هذه الآليات والأدلة تحتوي على مواضيعها الخاصة. كما يمكن استخدام البريد الإلكتروني للإجابة عن الاستفسارات وذلك بإرسال رسالة إلى جهة معينة أو شخص معين وطرح السؤال ثم تلقي الإجابة بالطريقة نفسها . وكمثال على قواعد البيانات التي توفر خدمات مرجعية على الإنترنت نشير إلى قاعدة (Higher Education Resources and Opportunities) التي توفر معلومات حول الجامعات، والمؤتمرات ، شروط القبول، المنح، والزمالات التي طالما يحتاجها الطلبة. كما أن هناك قاعدة (Geography Server) التي توفر معلومات عن المدن ، والأقطار، والأقاليم ، والقارات. بالإضافة إلى آلاف الهيئات والمؤسسات المستعدة للإجابة عن الأسئلة وإعطاء المعلومات حول موضوعات متعددة في العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية مثل (The National Referral Central Master File ) .


    خدمـــــــــــــات الإحـــــــــــاطة الجارية:
    توفر هذه الخدمة أمام المستفيدين فرص الإطلاع بصورة مستمرة على ما يبذله غيرهم من جهود وما توصلوا إليه من نتائج في موضوع اختصاصاتهم واهتماماتهم. يتم تقديم هذه الخدمة بمجرد تقديم السؤال لأول مرة ثم إجراء الإحاطة على فترات زمنية بمجرد إعادة طرح السؤال أو الطلب على القاعدة أو القواعد المراد بحثها بطريقة تلقائية من خلال الحاسب على فترات زمنية محددة حسبما يريدها المستفيد ويتم إخطاره بالنتائج في كل مرة مهما كانت المعدلات الزمنية متقاربة، وكمثال على القواعد التي تقدم مثل هذه الخدمات قاعدة (Swet Scan) وهي قاعدة بيانات لمحتويات 14000 مجلة في جميع المواضيع تحدّث أسبوعيًا.

    خدمــات الإعــارة بين المكتبــات:
    يستطيع المستفيد وضع طلب الإعارة من خارج المكتبة من منزله أو من قسمه العلمي في الكلية أو الجامعة أو في المكتبة التي تخدمه ، أو من محل عمله، وتقوم الشبكة بتوحيد طلبات الإعارة ثم يقوم المكتبي المسئول عن ذلك بتنفيذ الطلبات . وفي هذه المجال تضع كل مكتبة موجوداتها من مصادر المعلومات تحت تصرف المستفيدين للمكتبيين أو المكتبات المرتبطة باتفاق تعاوني ، مثل شبكة مكتبات مارموث التي تضم 23 مكتبة.

    خدمات البث الإنتقائي : (التوزيع الإلكتروني للوثائق )
    يستطيع المستفيد الحصول على أصول الوثائق (بحوث ومقالات) من خلال هذه الخدمة . ويتم ذلك بقيام المستفيد بتسجيل البيانات الببليوغرافية للوثيقة التي يطلبها على استمارة معدة لهذه الغرض ، وتقوم الجهة المقدمة للخدمة بتلقي الطلبات وتنفيذها من خلال الإنترنت ، وإرسال الفواتير إلى المستفيد الذي يقوم بدفعها من خلال بطاقات الائتمان المصرفية . وكمثال على هذه الخدمات ما يقدمه المعهد الكندي للمعلومات العلمية والتقنية (CISTI) الذي يقوم بتجهيز أصول الوثائق إلى زبائنه اإلكترونيًا من خلال الويب (www . Cisti) (20). والجدير بالذكر أن هناك دليلاً لخدمات التوزيع الإلكتروني للوثائق (Guide to Document Delivery Services) يمكن من خلاله معرفة الجهات التي تقدم هذه الخدمات.
    avatar
    king of the ring
    ادارة المنتدى
    ادارة المنتدى


    رقم عضوية : 5

    ذكر
    عدد المساهمات : 373
    العمر : 20
    محترم لقوانين المنتدى

    رد: التطور التكنولوجي وتاثيره على الخدمات المكتبية

    مُساهمة من طرف king of the ring في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:03 pm




    شكرا لك على الموضوع الجميل





    شكر حياك الله
    avatar
    jordan n.s
    مبدع برونزي
    مبدع برونزي


    ذكر
    عدد المساهمات : 671
    العمر : 24
    الموقع : derstheking2009@hotmail.com
    محترم لقوانين المنتدى

    رد: التطور التكنولوجي وتاثيره على الخدمات المكتبية

    مُساهمة من طرف jordan n.s في الإثنين يناير 04, 2010 9:15 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 4:45 am